اودي تقدم تقنية جديدة لتخفيف وزن سياراتها

Audi منذ 3 سنوات و 3 شهور 206
اودي تقدم تقنية جديدة لتخفيف وزن سياراتها

كشفت اودي عن نوابض جديدة خفيفة الوزن لاستخدامها في سياراتها مستقبلاً. ستقلل من وزن السيارة مع المحافظة على اداء نظام التعليق المثالي لتوفير قيادة مريحة وخالية من الإهتزازات.
 
عززت الشركة الألمانية (اودي) من دورها الريادي في تقنيات البناء خفيف الوزن للسيارات عبر تقديمها لنوابض تعليق جديدة خفيفة الوزن مصنوعة من ألياف الزجاج المقواة بالبوليمر، والتي ستستخدم في طرازات الفئات العليا لمركباتها المتوسطة الحجم قبل نهاية العام. 
 
ويختلف شكل نوابض الألياف الزجاجية المقواة بالبوليمر، التي طورتها اودي بالتعاون مع شركة إيطالية، عن النوابض التقليدية، فهي تظهر باللون الأخضر الفاتح، وسلكها أكثر سماكة من أسلاك النوابض الفولاذية، كما أن قطرها الإجمالي أكبر بقليل وتحظى بعدد أقل من اللفات، والأهم من ذلك أنها أخف وزناً بنحو 40 بالمئة،  ففي حين يبلغ وزن النابض الفولاذي التقليدي لسيارة متوسطة الحجم حوالي 2.7 كيلوغرام، فإن نابضا بنفس الخصائص من الألياف الزجاجية المقواة بالبوليمر يزن فقط نحو 1.6 كيلوغرام، وبذلك تخفض النوابض الأربعة من وزن المركبة بنحو 4.4 كيلوغرام، ةيرتبط نصفها بالأجزاء الخاصة بالوزن غير المعلق. 
 
ويتألف أساس النوابض الجديدة من حبل ملتوي من الألياف الزجاجية مدمج مع مادة راتنجات الايبوكسي، ويقوم جهاز بلف ألياف إضافية حول هذا الأساس - الذي لا يتعدى قطره سوى بضعة ملليمترات - في زوايا متناوبة بدرجة 45 موجبة وسالبة على المحور الطولي. ويدعم هذا التوتر والطيات الضاغطة بعضها بعضا على النحو الأمثل لاستيعاب الضغوط المؤثرة، وفي خطوة الإنتاج الأخيرة، يتم معالجة  الخامة في الفرن على درجة حرارة تفوق 100 درجة مئوية.
 
ويمكن ضبط الألياف الزجاجية المقواة بالبوليمر بدقة عالية لتلبية المهام الخاصة بها، كما تتمتع مادتها بخصائص لا تضاهى، فهي لا تتآكل، وحتى بعد التعرض الطويل لأثر الحصى، وهي منيعة ضد المواد الكيميائية مثل منظفات الإطارات، وأخيرا وليس آخرا تتطلب عملية إنتاجها قدراً أقل بكثير من الطاقة مقارنة بإنتاج النوابض الفولاذية.
 
ويجدر الذكر بأن اودي ليست هي الوحيدة التي قدّمت تقنية كهذه, فقد سبقتها فورد في سيارتها الإختبارية خفيفة الوزن فيوجن بنوابض مماثلة, ولكن لم تؤكد ما ان كانت ستدُخلها الى خطوط الإنتاج.
 
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -